الجيش يقصف الدعم السريع

السودان: الجيش يقصف الدعم السريع بالمسيرات ودعوات لتسريع جهود الوساطة

  • السودان: الجيش يقصف الدعم السريع بالمسيرات ودعوات لتسريع جهود الوساطة

عربي قبل 10 شهر

السودان: الجيش يقصف الدعم السريع بالمسيرات ودعوات لتسريع جهود الوساطة

شدد الاتحاد الأوروبي في بيان له على ضرورة القيام بجهود وساطة من أجل وقف دائم لإطلاق النار، لضمان حماية الشعب السوداني دون تأخير.

قصف الجيش السوداني صباح اليوم الخميس، مواقع للدعم السريع في شمبات والحلفايا شمالي الخرطوم بحري، فيما دان الاتحاد الأوروبي استمرار القتال ودعا لتسريع جهود الوساطة.

 

ودان الاتحاد الأوروبي بشدة القتال الدائر في السودان واستمرار رفض أطراف النزاع السعي إلى حل سلمي، مؤكدا أن الهجمات الواسعة على المدنيين وفتح جبهات قتال جديدة في جنوب كردفان أمر مثير للقلق.

وشدد الاتحاد الأوروبي في بيان له على ضرورة القيام بجهود وساطة من أجل وقف دائم لإطلاق النار، لضمان حماية الشعب السوداني دون تأخير.

وحذر الاتحاد الأوروبي من أن أي تدخل خارجي في الصراع سيطيل أمده ويهدد الوضع الإنساني ويقوض الاستقرار الإقليمي.

يأتي ذلك، فيما تواصلت الاشتباكات بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني في أحياء عدة جنوبي الخرطوم، وإعلان الأخير عن قصف مسيرات تابعة له تجمعات لقوات الدعم السريع في أم درمان.

واندلعت اشتباكات كثيفة حول أحياء الرِمِيلة والحِلة الجديدة والمنطقة الصناعية جنوبي الخرطوم، بالتزامن مع تحليق للطيران الحربي في سماء العاصمة.

وقصفت مسيرات تابعة للجيش تجمعات لقوات الدعم السريع جنوبي أم درمان، بينما أفاد شهود عيان أن الجيش يواصل عمليات التمشيط مستخدما الأسلحة الثقيلة والخفيفة، مع إشراك القوات الخاصة لإخراج أفراد الدعم السريع من داخل منازل المواطنين.

وتخطط قوات الدعم السريع لتوسيع نطاق الحرب إلى شمال البلاد وشرقها خلال المرحلة المقبلة، بعدما تراجعت في الخرطوم.

ورصدت السلطات السودانية خلال الفترة الأخيرة نشاطا لعناصر استخبارية من قوات الدعم السريع تسربوا إلى ولاية نهر النيل المتاخمة لولاية الخرطوم، وعملوا في مزارع وأعمال هامشية لجمع معلومات والتحضير في إطار مخطط القوات لتنفيذ عمليات عسكرية.

وأوضحت أن السلطات ضبطت عناصر من قوات الدعم السريع في مزارع ونقاط عبور قرب مدينتي شندي وعطبرة بولاية نهر النيل وفي حوزتهم أسلحة وذخائر، وكانوا يرصدون المناطق العسكرية والمرافق الإستراتيجية.

وقال وزير الخارجية السوداني علي الصادق، في خطاب له أمام اجتماع وزراء خارجية دول عدم الانحياز في باكو عاصمة أذربيجان، إن السودان يشهد ما سماه تداعيات "محاولة انقلابية فاشلة"، قامت بها قوات الدعم السريع بعد تمردها على السلطة القائمة في البلاد.

ودعا الوزير دول حركة عدم الانحياز لدعم السودان خلال "هذه الفترة الصعبة التي يمر بها، وإدانة انتهاكات مليشيا الدعم السريع بوصفها جرائم ضد الدولة وانتهاكات صريحة للقانون الدولي".

التعليقات على خبر: السودان: الجيش يقصف الدعم السريع بالمسيرات ودعوات لتسريع جهود الوساطة

حمل التطبيق الأن